Admin Admin
عدد الرسائل : 69 العمر : 44 الإقــــامــه : الـــخـــبــــــــر العمل-الترفيه : النتــ المزاج : راايــــــق تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: معــاني اسمــــــاء الله الحســنى الثلاثاء أبريل 29, 2008 11:53 am | |
| كلنا يعرف أن أسماء الله الحسنى تحمل الكثير من المعانى فلنشترك بكتابة تلك الأسماء ولكن مع شرح معانيها لتزداد المعرفة وتعم الفائدة. وسأبدأ بالتالى :
الله
هوالاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه واضافها كلها إليه ولم يضفه إلى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ، وهو إسم يدل دلالةالعلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذاوالاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى.
الخاصيةالأولى :
أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة (لله وهومختص بهسبحانه كما فى قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله ( قل هوالله أحد ) والواو زائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ،فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائرالاسماء.
الخاصية الثانية :
أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا إله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
يتبع إن شاء الله
الرحمن الرحيم:
الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ، وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلا محتاج ، والرحمة منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان . ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا .. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا .. والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد
الملك
الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهوالمتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعثوالنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أنيذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون لهنصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولمتملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفاتيقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله .
القدوس:
تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها
السلام:
تقول اللغة هو الأمان والاطمئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب ، والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ، الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله ، فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ، وهوالذى سلم الخلق منظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . والإسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهومشتق من مادة السلام الذى هو إسلام المرءنفسه لخالقها ، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه ، وتحيةالمسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعوة إلى السلام فيقول : السلام من الاسلام.. افشوا السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان : الإنصاف مع نفسم ، وبذل السلام للعالم ، والأنفاق من الاقتار ( أى مع الحاجة ) .. افشوا السلام بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، وإليك يعود السلام ،فحينا ربنا بالسلام | |
|
الأمير الحالم
عدد الرسائل : 14 العمر : 41 الإقــــامــه : السعوديه ( الخبر) المزاج : ممتاز تاريخ التسجيل : 28/04/2008
| موضوع: رد: معــاني اسمــــــاء الله الحســنى الثلاثاء أبريل 29, 2008 8:09 pm | |
| | |
|
لذةغرامـ
عدد الرسائل : 55 العمر : 35 الإقــــامــه : الـــــ خ ــــــــبر العمل-الترفيه : النت- الرياضه-شغلات خاصه المزاج : توب( لووول دوم يارب) تاريخ التسجيل : 25/04/2008
| موضوع: رد: معــاني اسمــــــاء الله الحســنى الأربعاء أبريل 30, 2008 4:23 pm | |
| جزاكـ الله خير
واصلنــا بجهودكـ ولا تقاطعنـــاا
تقبل مروريــ
لذة غرامـ | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 69 العمر : 44 الإقــــامــه : الـــخـــبــــــــر العمل-الترفيه : النتــ المزاج : راايــــــق تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: معــاني اسمــــــاء الله الحســنى الخميس مايو 01, 2008 2:47 am | |
| - الأمير الحالم كتب:
يسلموو اخوي علي المرور العطر | |
|
أنامل أنثى
عدد الرسائل : 136 الإقــــامــه : بـلاد الـغـرامـ المزاج : راااااايقهـ تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: معــاني اسمــــــاء الله الحســنى الخميس مايو 01, 2008 7:17 pm | |
| | |
|
مايكبرني لقب
عدد الرسائل : 103 الإقــــامــه : السعوديه المزاج : تمام تاريخ التسجيل : 04/05/2008
| موضوع: رد: معــاني اسمــــــاء الله الحســنى الثلاثاء مايو 06, 2008 10:57 am | |
| يسلمووووووووووو يعطيك العافيه | |
|